القائمة الرئيسية

الصفحات

صحة ما قبل الحمل وأهميتها للأم والأب والطفل والعائلة

 

 صحة ما قبل الحمل وأهميتها للأم والأب والطفل والعائلة

 

صحة ما قبل الحمل وأهميتها للأم والأب والطفل والعائلة



تشير صحة ما قبل الحمل إلى صحة المرأة والرجل أو الزوج والزوجة خلال سنوات الإنجاب، وهي السنوات التي يكونون قادرين فيها على أن ينجبوا طفلا.

 

صحة ما قبل الحمل  تركز على اتخاذ خطوات حالية في الحاضر لحماية صحة الطفل الذي قد تنجبونه في مستقبلكم.

 

 صحة ما قبل الحمل لها فوائدها للأشخاص الذين يفكرون بالإنجاب، ومع ذلك يمكن لجميع النساء والرجال الاستفادة من صحة ما قبل الحمل، سواء كانوا يخططون لإنجاب طفل في يوم من الأيام أم لا. هذا لأن جزءاً من صحة ما قبل الحمل يركز على ان يحصل الأشخاص على حياة صحية وأن يحافظوا على صحتهم طوال حياتهم. بالإضافة إلى ذلك، قد يرغب الزوجان في تأخير الحمل لكن أحياناً قد يحدث حمل غير مخطط له - في الواقع، ما يقرب من نصف جميع حالات الحمل في الولايات المتحدة ليست مخطط لها - وهنا تكمن أهمية صحة ما قبل الحمل، إذ انها تجعل الزوجان على استعداد.

 

هل كنت تعلمين ذلك؟

 

في السنوات الأخيرة، حدثت تطورات مهمة في الطب ورعاية ما قبل الولادة. لكن على الرغم من هذه التطورات، فإن نتائج الولادة في الولايات المتحدة أسوأ منها في العديد من البلدان المتقدمة الأخرى. يولد العديد من الأطفال مبكرا أو يعانون من انخفاض الوزن عند الولادة. المشاكل في الواقع تزداد سوءا بين بعض المجموعات من الناس. يمكن أن تُحدِث صحة ما قبل الحمل والرعاية الصحية قبل الحمل فرقا.

 

 

 ماذا تعرف عن صحة ما قبل الحمل وما أهميتها؟؟؟


الرعاية الصحية قبل الحمل

 

الرعاية الصحية قبل الحمل هي الرعاية الطبية التي تتلقاها المرأة أو الرجل من الطبيب أو غيره من المهنيين الصحيين والتي تركز على الجوانب الصحية التي ثبت أنها تزيد من فرصة إنجاب طفل سليم.

 

تختلف الرعاية الصحية لمرحلة ما قبل الحمل من شخص لآخر، وذلك حسب احتياجاته الخاصة. بناءً على صحة الفرد، سيقترح الطبيب أو غيره من متخصصي الرعاية الصحية مسارا علاجيا أو متابعة ورعاية طبية حسب حالة الشخص واحتياجاته.

 

صحة ماقبل الحمل لزوجة أو  أم صحية

 

صحة ما قبل الحمل مهمة لكل امرأة - وليس فقط أولئك اللواتي يخططن للحمل. إنه يعني تحكمك بحياتكِ واختيارك العادات الصحية. إنه يعني أن تعيشين حياة صحية وأن تكونين بصحة جيدة وأن تشعرين  بالرضا عن حياتك. صحة ما قبل الحمل تدور حول وضع خطة للمستقبل واتخاذ الخطوات للوصول إلى ذلك المستقبل المنشود!

 

 

صحة ما قبل الحمل لزوج أو أب صحي

 

صحة ما قبل الحمل مهمة للرجل أيضا. إنه يعني اختيار التمتع بصحة جيدة والبقاء بصحة جيدة قدر الإمكان - ومساعدة الآخرين على ان يكونوا كذلك أيضاً. إنها تعني لك كشريك أو زوج، تشجيع ودعم صحة شريكك أو زوجتك. وتعني لك كأب، حماية أطفالك. صحة ما قبل الحمل تتمحور حول اختيارك مستقبل مشرق وصحي لنفسك ولعائلتك وأحبائك.

 

 

صحة ما قبل الحمل لأطفال أصحاء

 

صحة ما قبل الحمل هي هدية ثمينة للأطفال. بالنسبة للأطفال، تعني أن والديهم اتخذوا خطوات للحفاظ على صحتهم قبل الحمل. مثل هؤلاء الأطفال أقل عرضة للولادة المبكرة (الخدج) والولادة بوزن ناقص. وأيضاً هم أكثر وأوفر حظا للولادة دون عيوب خلقية أو غيرها من الحالات المسببة للإعاقة. تمنح صحة ما قبل الحمل للأطفال أفضل هدية على الإطلاق - أفضل فرصة لبداية صحية في الحياة.

 

صحة ما قبل الحمل لعائلة صحية

 

يعد ضمان صحة ما قبل الحمل طريقة رائعة لتكوين أسرة صحية. تعتمد صحة الأسرة على صحة أفراد الأسرة. سيساعدك الاهتمام بصحتك الآن على ضمان نوعية حياة أفضل لك ولعائلتك في السنوات القادمة.

 


 

المصدر: مركز السيطرة على الأمراض الوقاية منها (CDC) 


تعليقات

التنقل السريع